کد مطلب:336070 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:263

ما هی الروایات التی تنص علی افتراق الأمه
الجواب:

إلیكم هذه الروایات التی تبین لنا الافتراق: فقد قال فی تحفه الأحوذی: «حدیث عوف بن مالك فأخرجه بن ماجه مرفوعا ولفظه افترقت الیهود علی إحدی وسبعین فرقه فواحده فی الجنه وسبعون فی الناروافترقت النصاری علی ثنتین وسبعین فرقه فإحدی وسبعون فی النار و واحده فی الجنه والذی نفس محمد بیده لتفترقن أمتی علی ثلاث وسبعین فرقه فواحده فی الجنه وثنتان وسبعون فی النار قیل یا رسول الله من هم قال الجماعه وفی الباب أیضا عن معاویه بن أبی سفیان أخرجه أحمد و أبوداود فیه ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افرقوا علی اثنتین وسبعین مله وان هذه المله ستفرق علی ثلاث وسبعین اثنتان وسبعون فی النار و واحده فی الجنه وهی الجماعه قوله (حدیث أبی هریره حدیث حسن صحیح) وأخرجه أبو داود والنسائی وابن ماجه والحاكم وصححه ونقل المنذری تصحیح



[ صفحه 5]



الترمذی وأقره» [1] .

وقال الهیثمی فی مجمع الزوائد: «وعن أبی غالب قال كنت بدمشق زمن عبد الله فأتی برؤوس الخوارج فنصبت علی أعواد فجئت لأنظر هل فیها أحد أعرفه فإذا أبو أمامه عندها فدنوت منه فنظرت إلی الأعواد فقال كلاب النار ثلاث مرات شر قتلی تحت أدیم السماء ومن قتلوه خیر قتلی تحت أدیم السماء قالها ثلاث مرات ثم استبكی قلت یا أبا أمامه ما یبكیك قال كانوا علی دیننا ثم ذكر ما هم صائرین إلیه غدا قلت أشیئا تقوله برأیك أم شیئا سمعته من رسول الله (ص) قال إنی لو لم أسمعه من رسول الله (ص) إلا مره أو مرتین أو ثلاثا إلی السبع ما حدثتكموه أما تقرأ هذه الآیه فی آل عمران (یوم تبیض وجوه و تسود وجوه) [2] الی آخر الآیه (و أما الذین ابیضت وجوههم ففی رحمه الله هم فیهَا خَلدون) [3] ثم قال اختلف الیهود علی إحدی وسبعین فرقه سبعون فرقه فی النار و واحده فی الجنه واختلف النصاری علی اثنتین وسبعین فرقه إحدی وسبعون فرقه فی النار و واحده فی الجنه وتختلف هذه الأمه علی ثلاثه وسبعین فرقه اثنتان وسبعون فرقه



[ صفحه 6]



فی النار و واحده فی الجنه فقلنا انعتهم لنا قال السواد الأعظم قلت رواه ابن ماجه والترمذی باختصار و رواه الطبرانی ورجاله ثقات» [4] .

وقال جلال الدین السیوطی فی الدرالمنثور: «وأخرج ابن ماجه عن عوف بن مالك قال: قال رسول الله (ص) افترقت الیهود علی إحدی وسبعین فرقه فواحده فی الجنه وسبعون فی النارو افترقت النصاری علی اثنتین وسبعین فرقه فإحدی وسبعین فی النار و واحده فی الجنه والذی نفس محمد بیده لتفترقن أمتی علی ثلاث وسبعین فرقه فواحده فی الجنه واثنتان وسبعون فی النارقیل یا رسول الله من هم قال الجماعه. وأخرج أحمد عن أنس أن رسول الله (ص) قال إن بنی إسرائیل تفرقت إحدی وسبعین فرقه فهلكت سبعون فرقه وخلصت فرقه واحده وان أمتی ستفترق علی اثنتین وسبعین فرقه تهلك إحدی وسبعون فرقه وتخلص فرقه قیل یا رسول الله من تلك الفرقه قال الجماعه الجماعه» [5] .

وقال الطبرانی فی المعجم الأوسط: حدثنا محمود حدثنا وهب بن بقیه حدثنا عبد الله بن سفیان



[ صفحه 7]



عن یحیی بن سعید عن أنس بن مالك قال قال رسول الله (ص) تفترق هذه الأمه ثلاثه وسبعین فرقه كلها فی النارإلا واحده قالوا وما تلك الفرقه قال من كان علی ما أنا علیه الیوم وأصحابی لم یرو هذا الحدیث عن یحیی بن سعید إلا عبد الله بن سفیان المدنی ویاسین الزیات» [6] .

وقال فی تفسیر ابن كثیر: «وقد قال أبوبكر بن مردویه حدثنا عبد الله بن جعفر حدثنا أحمد بن یونس الضبی حدثنا عاصم بن علی حدثنا أبو معشر عن یعقوب بن یزید بن طلحه عن زید بن أسلم عن أنس بن مالك قال كنا عند رسول الله (ص) فقال تفرقت أمه موسی علی إحدی وسبعین مله سبعون منها فی الناروواحده فی الجنه وتفرقت أمه عیسی علی ثنتین وسبعین مله واحده منها فی الجنه و احدی وسبعون منها فی النار وتعلو أمتی علی الفرقتین جمیعا واحده فی الجنه وثنتان وسبعون فی النارقالوا من هم یا رسول الله قال الجماعات الجماعات» [7] .

وقال فی سنن أبی داود:



[ صفحه 8]



«حدثنا أحمد بن حنبل ومحمد بن یحیی قالا حدثنا أبو المغیره حدثنا صفوان حدثنا عمروبن عثمان حدثنا بقیه قال حدثنی صفوان نحوه قال حدثنی أزهر بن عبد الله الحرازی عن أبی عامر الهوزنی عن معاویه بن أبی سفیان أنه قام فینا فقال ألا إن رسول الله (ص) قام فینا فقال ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا علی ثنتین وسبعین مله وان هذه المله ستفرق علی ثلاث وسبعین اثنتان وسبعون فی النار و واحده فی الجنه وهی الجماعه» [8] .

وقال فی سنن ابن ماجه: «حدثنا عمروبن عثمان بن سعید بن كثیر بن دینار الحمصی حدثنا عباد بن یوسف حدثنا صفوان بن عمرو عن راشد بن سعد عن عوف بن مالك قال قال رسول الله (ص) افترقت الیهود علی إحدی وسبعین فرقه فواحده فی الجنه وسبعون فی النار و افترقت النصاری علی ثنتین وسبعین فرقه فإحدی وسبعون فی النار و واحده فی الجنه والذی نفس محمد بیده لتفترقن أمتی علی ثلاث وسبعین فرقه واحده فی الجنه وثنتان وسبعون فی النار قیل یا رسول الله من هم قال الجماعه» [9] .



[ صفحه 9]



و قال فی سنن الدارمی: «أخبرنا أبو المغیره حدثنا صفوان حدثنی أزهر بن عبد الله الحرازی عن أبی عامر عن عبد الله بن الحی الهوزنی عن معاویه بن أبی سفیان أن رسول الله (ص) قام فینا فتال ألا إن من كان قبلكم من أهل الكتاب افترقوا علی ثنتین وسبعین مله وان هذه الأمه ستفترق علی ثلاث وسبعین اثنتان وسبعون فی النار و واحده فی الجنه قال عبد الله الحراز قبیله من أهل الیمن» [10] .

وقال الطبرانی فی المعجم الكبیر: «حدثنا علی بن عبد العزیز حدثنا داود بن عمرو الضبی حدثنا أبوشهاب عبد ربه بن نافع عن عمروبن قیس الملائی عن داود بن السلیك عن أبی غالب قال كنت بدمشق زمن عبد الملك فأتی برؤوس الخوارج فنصبت علی أعواد فجئت لأنظر هل فیها أحد أعرفه فإذا أبو أمامه عندها فدنوت منه فنظرت إلی الأعواد فقال كلاب النار ثلاث مرات شر قتلی تحت أدیم السماء ومن قتلوه خیر قتلی تحت أدیم السماء قالها ثلاث مرات ثم استبكی فقلت یا أبا أمامه ما یبكیك كانوا علی دیننا ثم ذكرت ما هم صائرون إلیه غدا فقلت له شیئا تقوله برأیك أم شیئا سمعته من رسول الله (ص) فقال إنی لو لم اسمعه من رسول الله (ص)إلا مره أو مرتین أو ثلاثا إلی السبع ما



[ صفحه 10]



حدثتكوه أما تقرأ هذه الآیه فی آل عمران (یوم تبیض وجوه و تسود وجوه) إلی آخر الآیه (و أما الذین ابیضت وجوههم ففی رحمه الله هم فیها خالدون) ثم قال اختلفت الیهود علی إحدی وسبعین فرقه سبعین من النار و واحده فی الجنه واختلفت النصاری علی اثنتین وسبعین فرقه إحدی وسبعون فرقه فی النار و واحده فی الجنه وتختلف هذه الأمه علی ثلاث وسبعین فرقه اثنتان وسبعون فی النار و واحده فی الجنه» [11] .

و انظر أیضا المراجع التالیه: مسند أبی یعلی ج:6 ص:341 والترغیب والترهیب ج:1 ص:44 ومجمع الزوائدج:6 ص:233 ومجمع الزوائدج:7 ص:258 ومصباح الزجاجه ج:4 ص:179 والسنه ج:1 ص:32 واعتقاد أهل السنه ج:103 ص:1 والمحتضرین ج:1 ص:133 ونظم المتناثرج:1 ص:46 وتهذیب الكمال ج:14 ص:180 وكشف الخفاءج:1 ص:169 والفتح السماوی ج:2 ص: 622 وتخریج الأحادیث والآثار ج: 1 ص:448 وموضح أوهام الجمع والتفریق ج:2 ص: 205 وغریب الحدیث ج:1 ص:589.



[ صفحه 11]




[1] تحفه الأحوذي، ج 7، ص 333.

[2] سوره آل عمران الآيه 106.

[3] سوره آل عمران الآيه 107.

[4] مجمع الزوائد، ج 6، ص 233-234.

[5] الدر المنثور، ج 2، ص290.

[6] المعجم الأوسط، ج 8، ص 22.

[7] تفسير ابن كثير، ج 2، ص 77-78.

[8] سنن أبي داود، ج 4، ص 198.

[9] سنن ابن ماجه، ج 2، ص 1322.

[10] سنن الدارمي، ج 2، ص 314.

[11] المعجم الكبيرج: 8 ص 273.